مركز الغد للقيم

بقيمنا لغد افضل

تعد القيم من العناصر الأساسية لتكوين شخصية الفرد فهي تنبع من دواخله، و تعد دافع لاتخاذ قرار معين مقابل قرار اخر، سواء كان هذا الدافع سلوك أو صفة لذا فإن التأثير في القيم يتطلب أدوات ووسائل مبتكرة ، و من هذا المنطلق جاء تأسيس مركز الغد للقيم، و هو أحد مبادرات جمعية الغد للشباب والذي يهدف إلى تطوير المجتمع عن طريق القيم من خلال تقديم مجموعة من البرامج و الخدمات.
 

من نحن

يعد مركز الغد للقيم أحد مشاريع جمعية الغد للشباب وهو أول مركز في المملكة العربية السعودية أنشئ لخدمة بناء وتعزيز القيم على جميع الأصعدة والمستويات في المملكة عام 2015م/ 1436هـ. 

اهدافنا

1- المساهمة في بناء وتعزيز دور القدوات المؤثرين في المجتمع، وتطوير وتقديم قادة للمجتمع بأدوار فاعلة على الصعيد الأخلاقي يتنامى دورهم خلال المركز.

2- تطوير الكفاءات والممارسات التي تعزز الأداء الأخلاقي والالتزام بالقيم والمسؤولية من خلال وضع منظومة قيم نابعة من مبادئ الاسلام السمحة والعربية الأصيلة (وطنية-مهنية-اجتماعية-…) يتم استهداف الافراد عبر مؤسسات المجتمع المدني.

3- تعاون المركز مع جهات عدة مانحة ومستفيدة تعزز من خلاله رسالة المركز وتنمية القيم.

4- دعم الأفراد والمنظمات وتبادل الخبرات معهم لتنمية القيم واثراءها لمواجهة التحديات التي تزداد تعقيدا في عالمنا المعاصر.

5- رصد دوري للمتغيرات والمؤشرات القيمية الأخلاقية والثقافية اما/أو الحضارية (cultural) في المجتمع على جميع مستوياته الاجتماعية والمهنية والمؤسسية.

خدماتنا

بيئات: برنامج يهدف الى قياس وتعزيز القيم في بيئات العمل المختلفة بمختلف القطاعات لجعلها أكثر كفاءة برفع جودة أداء موظفيها عن طريق دعم وتطوير القيادة وتمكين فرق العمل والأفراد والمساهمة في تفعيل الإدارة بالقيم؛ باستخدام منهجية وأدوات تحسين بيئات العمل الحاصلة على براءة اختراع ويقدمها مركز الغد للقيم بشكل حصري في المملكة العربية السعودية.العربية السعودية. 

قيمنا معاً: برنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين بيئة التعلم داخل المؤسسات التعليمية المختلفة عبر القيم (كدوافع للسلوك) ومن ثم إيجاد التوافق المناسب في القيم بين الطلاب/ الكادر التعليمي / الكادر الاداري.  

أكاديمية القيم: ستكون اول منصة إلكترونيه لبناء وتفعيل القيم، تهدف هذه المنصة الى استقطاب المعلمين والتربويين وذوي الاختصاص في مجال القيم ليقدموا دورات وبرامج لتعزيز القيم لمن يرغب الاستفادة منها سواء الأطفال أو ذويهم وأفراد المجتمع عموما. 

values@alghad.org.sa : لطلب الخدمة

مؤشر القيم

برزت الحاجة بشكل كبير أن يضع مركز الغد للقيم تصوراً دقيقاً يقدمه للمجتمع عن ماهي القيم التي يتبناها ويعيش بها المواطن السعودي وأن يكون هذا التصور مبنياً على دراسة علمية دقيقة. 

تعتبر الدراسة الوطنية الشاملة للقيم المتمثلة للمواطن السعودي أول دراسة وطنية تحدد القيم المُمثلة لهوية المواطن السعودي، والتي تهدف إلى: 

– تقديم دراسة شاملة لتحديد القيم الممثلة للمواطن السعودي كنقطة أساس. 

– تقديم دراسة سنوية لمتابعة مؤشر القيم لمعرفة مدى التطور الثقافي لدى المجتمع السعودي. 

– تسليط الضوء على أهم القضايا الوطنية والتي تشغل المواطن السعودي والتي بناء عليها يتم تحديد الأولويات الوطنية. 

– يوفر مؤشر القيم الوطنية، خارطة الطريق لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل. 

– ستتمكن العديد من الجهات من الاستفادة من نتائجها عملياً في اتخاذ قرارات وخطوات صحيحة وعلى أسس واضحة فيما يخص تعزيز وتنمية القيم في المملكة العربية السعودية.

– تمكين الجهات المعنية من ابتكار المبادرات المناسبة والصحيحة بناء على نتائج ومتغيرات مؤشر القيم الوطنية السنوي.